صحة أون لاين صحة أون لاين
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

جلومات احادي الصوديوم

جلومات احادي الصوديوم :

Glutamate monosodique-جلومات احادي الصوديوم

هي عبارة عن ملح متكون من الصوديوم و الجلومات وهي مادة كميائية خطيرة تعتبر منكه للطعام حيث تستعمل في العديد من الاطعمة، فنحن نستعملها في عدة اشكال، ان جلومات احادي الصوديوم تدخل بشكل اساسي في عدة مؤكولات مثل مرقة دجاج

Glutamate monosodique-جلومات احادي الصوديومGlutamate monosodique-جلومات احادي الصوديوم

 التي تستعملها ربات البيوت كثيرا، كما تدخل في تركيب العديد من الوجبات السريعة المستحضرة كرقائق البطاطا (شبس) و معكرونة اندومي و غيرها من المأكولات سريعة التحضير .

اضرار جلومات احادي الصوديوم :

Glutamate monosodique-جلومات احادي الصوديوم
توجد العديد من الاضرار التي تسببها جلومات احادي الصوديوم لجسم الانسان منها:
  1. اثارة اللسان و تحفيزه لانه بعد اكل الوجبة سوف تشتاق نفسيتك لاعادة تذوقها واكلها مرات عديدة و السبب العلمي انها تفتح براعم اللسان بشكل كبير و مبالغ، و يمكن رؤية هذه البراعم بالذهاب الى المرآة و تفحص اللسان سوف تجد العديد من الشقوق او الخطوط على مستوى اللسان و هي تكون بشكل طبيعي عند الاكل لكن بعد اكل الوجبات التي تحتوي على جلومات احادي الصوديوم سوف تلاحظ توسع في هذه الشقوق و تفتح البراعم بشكل كبير مما يؤدي الى الاحساس بلذة و محاولة تناول الوجبة مرة اخرى
  2. يؤدي تناول هذه المادة الى البدانة المفرطة لان عند تناول هذه المأكولات التي تحتوي على جلومات احادي الصوديوم سوف تقتل الاعصاب التي تنظم الوزن في جسم الانسان ممى يؤدي الى السمنة
  3. تعمل هذه المادة على قتل الخلايا في الدماغ حيث قام العديد من العلماء بحقن هذه المادة على الفئران و بعد اسبوع ادت الى موت الخلايا في الدماغ و بعدها موتها
  4. يصبح الانسان كثير الحركة و غير متزن و خصوصا عند الاولاد لأن هذه المادة تقتل خلايا الدماغ مما يؤدي الى تشتيت الانتباه لدى الاطفال و كثرة نشاطهم و الحركة المفرطة بدون اتزان و قلة انتباه
  5. تعريض خلايا الدماغ الى الاورام السرطانية
  6. انسلاخ على مستوى الشبكية في العينين
  7. اضطراب العديد من الاجهزة الحركية في الجسم مما يؤدي الى الإنفعال و الإضراب بشكل مفرط
  8. تعمل على قتل خلايا المخ و الاعصاب و بالتالي الموت المبكر لان الدماغ هو الوحيد المتحكم في الغدد فعندما يصبح الجسم لا يتحكم في الغدد يصيب الانسان الهرم لان الغدد تكون مدمرة
  9. تأثر تاثير كبير على المخيخ لانه و رغم صغر حجمه مقارنة بالمخ لالى انه يحتوي على قدر كبير من الاعصاب حيث يحتوي على 51٪ من الاعصاب التي توجد على مستوى الدماغ، وهي المسؤولة عن الكلام و الحركة و اتلاف الاعصاب يؤثر على السلوكات الجسمانية للإنسان
  10. كما تؤثر جلومات احادي الصوديوم على اعظم عضو في جسم الانسان و المتمثل في الكبد حيث يمثل مصنع كميائي في الجسم لانه يضبط توازن السكر في الدم و يحمي الجسم من السموم 
كما له العديد من الاضرار على الجسم منها : الاكتئاب الصرع القلق الزهايمر الصداع مرض الرعاش و الآلام العصبية و كل هذا بسبب موت الخلايا في الدماغ، اما بالنسبة للنساء فإن جلومات احادي الصوديوم لها تاثير كبير لان هذه المادة تحمل مادة سامة اخرى تدعى الملوثات الإستروجينية و تعني الهرمونات على الدورة الجنسية للمرأة الحيض، العقم، و هذه المواد السامة تأدي الى تلف البويضة مما يؤدي الى العقم عند النساء، وعند الرجال تؤدي هذه المادة الى قتل و تلف الحيوانات المنوية وبالتالي النتيجة العقم.
و تعمل هذه الملوثات الإستروجينية عندما تدخل في تركيب الغذاء تؤدي الى عدة إضطرابات في الدورة الشهرية و تقتل المبيضين حيث تشيخ و تموت قبل قبل الوقت، كما تتلف الأنسجة المحيطة بالمبيض.

الدراسات حول جلومات احادي الصوديوم :

توجد العديد من الدراسات حول جلومات احادي الصوديوم  منها العديد من الجهات الرقابية و الهيئات الدولية التي تهتم بالصحة الغذائية حيث قدمو دراسات حول جلومات احادي الصوديوم و هناك من اعتبرها انها مضرة بصحة الإنسان و هناك من ادعى على انها لن تضر صحة الإنسان بقدر كبير ففي امريكا اجريت دراسة على هذه المادة و صنفوها على انها من المواد المأمونة عموما, و هذا يعني استثنائها من الدراسات التي يلزم تقديمها للتدليل عليها قبل التصريح بإستخدامها, و قد اجرت اتحاد الجمعيات البيولوجية الأمريكية عدة دراسات متوسعة حول هذه المادة بناء على عدة طلبات من جمعيات حماية المستهلك, لأن هذه الجمعيات قد لاحظت بعض الأمراض منها بعد عدة شكاوي من المواطنين الأمريكيين و خلصت الدراسات على انها لن تظر الى حد الموت او الإصابة بأمراض خطيرة, لكن هنا يمكن أن تكون صفقة قد اجريت بين جمعيات حماية المستهلك و التجار الكبار لهذه المادة لأن تصريح من جمعية حماية المستهلك بوجود هناك ضرر من هذه المادة سوف تفلس العديد من الشركات و غلق العديد من المطاعم و تسريح عدد كبير من الأشخاص, و هنا تقع خسائر بملايير الدولارات لهذا خلصت هذه الدراسات ان هناك فقط بعض الأشخاص ممن يتحسسون من  جلومات احادي الصوديوم كما أن هذه الدراسات برأتها مما ينتسب اليها من أمراض خطيرة و المتعلقة بـ الزهايمر و اتلاف خلايا المخ, ولكن الإبتعاد عنها يكون أحسن و أفضل حتى تضمن صحتك و تعيش في صحة و عافية و يقول المثل *الصحة تاج فوق روس الأصحاء لا يعرفها الى المرضى*


تنبيه : للوقاية من جلومات احادي الصوديوم يجب تجنب الاكلات السريعة التي تدخل فيها تركيب هذه المادة و تجنب الشبس و الاندومي و مكعبات المرق و قراءة بعناية عند شراء اي مستحضر النشرة على المنتوج و تركيب المواد في المنتج لتجنب الاصابة بالأعراض التي تنتج عنها و تفادي تناول مركب جلومات احادي الصوديوم .

عن الكاتب

sehhaonline

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

تنويه

إن المعلومات الطبّية الواردة في موقعنا صحة أون لاين هدفها زيادة التوعية الصحّية و التفصيل في الكثير من الحالات المرضية ،ولكن هذه المعلومات لاتغني عن إستشارة الطبيب المختصّ من أجل التأكد من الأعراض المحتملة لمرضك

حقوق الملكية الفكرية

جميع الحقوق محفوظة

صحة أون لاين